بالفيديو.. قصة أول بطولة افريقية للنادي الأهلي
كتب: Ahly07.com | السبت, 12 ديسمبر 2015 - 20:32

كتب: محمد صلاح

سنتحدث عن أول بطولة أفريقية في تاريخ النادي الأهلي و هي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري بالمسمي القديم.

الأهلي من أجل أن يصل إلي هذه البطولة عاني كثيراً فسنحكي معاً عن مشوار الفريق في البطولات التي سبقت هذه البطولة التاريخية.

سنة 1976 :

واجه الأهلي مولودية الجزائر في دور ال32 و قبل مباراة الذهاب في الجزائر عاني الفريق من غيابات عدة أثرت علي مستوي الفريق بسبب الإمتحانات و هو ما أدي إلي الخسارة 0/3 و لعب الأهلي مباراة الإياب في القاهرة علي أمل الفوز برباعية نظيفة تضمن له التأهل و لكنه أكتفي بالفوز 0/1 عن طريق الخطيب من ركلة جزاء ليخرج من البطولة و يكمل المولودية المشوار و ينجح في الحصول علي البطولة الأفريقية الوحيدة في تاريخه.

سنة 1977 :

واجه الأهلي في دور ال32 هورسيد الصومالي تعادل الأهلي في مباراة الذهاب في الصومال 1/1 سجل الأهلي عن طريق الخطيب ثم فاز في مباراة الإياب في القاهرة 0/3 سجل عن طريق الخطيب و طاهر الشيخ و شريف عبد المنعم.

ثم واجه في دور ال16 المدينة الليبي حيث نجح في الفوز في مباراة الذهاب في القاهرة 2/7 سجل عن طريق الخطيب "هدفين" و شطة "هدفين" و طاهر الشيخ "هدفين" و شريف عبد المنعم و خسر مباراة الإياب في ليبيا 0/1 و لكنها لم تكن مؤثرة علي صعود الأهلي إلي دور الثمانية.

بعدها واجه في دور ال8 هارتس أوف أوك الغاني حيث فاز في مباراة الذهاب في القاهرة 0/1 عن طريق مصطفي يونس من ركلة جزاء و لكنه خسر في مباراة العودة في غانا 0/3 ليخرج من البطولة.

سنة 1981 :

ألتقي الأهلي في دور ال32 مع أبالوهيا الكيني حيث فاز في مباراة الذهاب في القاهرة 0/3 سجل عن طريق الخطيب "هدفين" و محمد عباس و تعادل في مباراة الإياب في كينيا 1/1 سجل الأهلي عن طريق مصطفي يونس.

ثم واجه في دور ال16 نايل براويز الأوغندي حيث خسر مباراة الذهاب في كمبالا 0/2 و لكنه تدارك الموقف في مباراة الإياب في القاهرة و أكتسح الفريق الأوغندي 0/5 عن طريق الخطيب "هدفين" و مصطفي يونس و محمد عباس و زكريا ناصف.

بعدها ألتقي في دور ال8 نيزامبي الجابوني حيث فاز في مباراة الذهاب في القاهرة 0/3 عن طريق الخطيب "هدفين" و محمد عباس قبل أن يتعادل في مباراة الإياب في ليبرفيل 1/1 سجل الأهلي عن طريق محمد عباس.

كان من المفترض أن يواجه في الدور نصف النهائي فريق جيت تيزي أوزو "شبيبة القبائل" و لكن لظروف مقتل الرئيس السادات و إعلان البلاد حالة حداد لمدة 40 يوماً و حاول الأهلي تأجيل المباراة و لكن الفريق الجزائري رفض لينسحب الأهلي من البطولة و يصعد الفريق الجزائري إلي النهائي و يفوز باللقب الوحيد له في هذه البطولة.

سنة 1982 :

الأهلي رغم فشله في المحاولات السابقة بالخروج مرتين و وفاة رئيس الجمهورية قبل مباراة نصف النهائي الذي أدي إلي إنسحابه في نهاية الأمر إلا أن تلك الأمور زادته إصراراً أكثر علي التتويج باللقب الأفريقي الأول في تاريخه.

الأهلي واجه في دور ال32 الأشغال الصومالي حيث تعادل في مباراة الذهاب في الصومال 0/0 ليكون لديه فرصة كبيرة في مباراة الإياب في القاهرة لتحقيق فوز سهل يضمن له الوصول إلي الدور المقبل و لكنه فشل في إحراز الأهداف و أضاع عدة فرص في المباراة منها ركلة جزاء أهدرها طاهر أبوزيد في الشوط الثاني و مع إقتراب إنتهاء المباراة و إقتراب الوصول إلي ركلات الترجيح القلق يزداد في المدرجات و لكن كالعادة في اللحظات الأخيرة ينجح في إحراز هدف الفوز و التأهل عن طريق علاء ميهوب صاحب ال18 عام ليصعد إلي دور ال16 بعد معاناة كبيرة.

بعدها ألتقي في دور ال16 يانج أفريكانز التنزاني حيث نجح في تحقيق الفوز في مباراة الذهاب في القاهرة 0/5 عن طريق جمال عبد الحميد "هدفين" و شريف عبد المنعم و مجدي إمام و مجدي عبد الغني ثم تعادل في مباراة الإياب في دار السلام 1/1 سجل الأهلي عن طريق علاء ميهوب.

ليبدأ مشوار المهمات الصعبة عندما واجه في دور ال8 جرين بافلوز الزامبي حيث فاز في مباراة الذهاب في القاهرة 1/3 سجل عن طريق طاهر أبوزيد و علاء ميهوب و الخطيب و لكن ما صعب مباراة الإياب هو تسجيل الفريق الزامبي هدف في مباراة الذهاب و الذي يجعله يحتاج هدفين من أجل الوصول إلي نصف النهائي و لكن في مباراة الإياب في لوساكا خسر الأهلي 0/1 ليصعد إلي نصف النهائي.

واجه الأهلي في الدور نصف النهائي أينوجو رينجرز النيجيري حيث خسر مباراة الذهاب في لاجوس 0/1 ليعود إلي القاهرة بأقل الخسائر الممكنة و يلعب مباراة الإياب في القاهرة بحضور 100 ألف متفرج أمتلئت بهم جنبات ستاد القاهرة ليفوز الأهلي 0/4 عن طريق الخطيب "هدفين" و خالد جاد الله و مختار مختار ليصعد إلي المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه.

واجه الأهلي في المباراة النهائية أشانتي كوتوكو الغاني الرهيب فقبل مباراة الذهاب في القاهرة حدث إنقلاب عسكري في غانا و كاد الفريق الغاني أن يعتذر و لكن القادة العسكريين جلبوا له طائرة خاصة و حضر الفريق الغاني إلي القاهرة.

أقيمت مباراة الذهاب في القاهرة بتاريخ 28 نوفمبر 1982 في ستاد القاهرة بحضور 60 ألف متفرج حيث رفضت وزارة الشباب و الرياضة طبع أكثر من هذا العدد.

دخل الأهلي مباراة الذهاب في القاهرة بقيادة مديره الفني الراحل محمود الجوهري بتشكيل مكون من :

حراسة المرمي : إكرامي.

خط الدفاع : مدحت رمضان – ماهر همام – مصطفي يونس – ربيع ياسين.

خط الوسط : مجدي عبد الغني – علاء ميهوب – مختار مختار.

خط الهجوم : مصطفي عبده – محمد عامر – الخطيب.

نجح الأهلي في تحقيق الفوز 0/3 سجل عن طريق الخطيب "هدفين" في الدقيقتين 13 و 34 و علاء ميهوب في الدقيقة 19.

شاهد اهداف مباراة الذهاب 3-0 الاهلي وكوتوكو  

ثم سافر الفريق إلي غانا من أجل خوض مباراة الإياب في كوماسي و لديهم الأمل و الطموح من أجل تحقيق اللقب الأفريقي الأول في تاريخ النادي رغم الصعوبات التي شهدها الفريق منذ وصوله إلي غانا حيث أستقبلهم المشجعون الغانيون بالإشارة لهم بالرقم 5 و هي عدد الأهداف التي سيسجلها الفريق الغاني في مرمي الأهلي و ليس هذا فحسب حيث ذهبوا إلي فندق إقامة اللاعبين صباح يوم المباراة و قاموا بإيقاظهم من النوم من خلال الطبل و الهتافات من أجل تشتيت تركيز اللاعبين و هو ما زاد المباراة صعوبة.

و حضر الرئيس الغاني المباراة و قام بالإشارة إلي الجمهور بالرقم 5 ليتفاعل معها المشجعين الغانيين و يزداد حماسهم.

دخل الأهلي مباراة الإياب في كوماسي بتشكيل مكون من :

حراسة المرمي : إكرامي.

خط الدفاع : مدحت رمضان – ماهر همام – مصطفي يونس – ربيع ياسين.

خط الوسط : مجدي عبد الغني – علاء ميهوب – مختار مختار.

خط الهجوم : مصطفي عبده – محمد عامر – الخطيب.

أرتدي الأهلي في هذه المباراة الزي الأخضر بينما أرتدي الفريق الغاني الزي الأحمر.

نجح كوتوكو في التقدم عن طريق جون بانريمان في الدقيقة 12 و لكن رغم التقدم إلا أن لاعبي الأهلي لعبوا بروح الفانلة الحمراء و نجحوا في الصمود أمام الهجوم الغاني و تألق إكرامي و معه رباعي الدفاع و نجحوا في التصدي لهجمات الفريق الغاني إلي أن فعلوها و نجحوا في تسجيل هدف اللقب عن طريق الخطيب في الدقيقة 70 عندما أستلم الكرة من مختار مختار و رواغ لاعبين من الفريق الغاني و وضعها علي يمين الحارس معلناً عن قتل المباراة و يمنح هذا الهدف اللقب الأول للأهلي في تاريخه و تكون هذه بداية الأهلي من أجل التربع علي عرش الكرة الأفريقية منذ ذلك التاريخ حتي الآن.

أرقام الأهلي في البطولة :

شاهد اهداف مباراة الاياب 1-1 الاهلي وكوتوكو  



تاريخ الطباعة: الخميس, 28 مارس 2024 - 14:40
للمزيد من الأخبار الأهلاوية والمصرية والعربية والعالمية والفيديوهات والصور الرجاء زيارتنا عبر العنوان الإلكتروني التالي:
www.ahly07.com