الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 - 19:06
آخر تحديث: منذ 3002 ساعة و 55 دقيقة
    قراءة تحليلية.. كيف قاد بيسيرو الأهلي للهزيمة الثانية علي التوالي
    Ahly07.com
    الأحد, 20 ديسمبر 2015 - 16:29 ()

كتب : علاء الدين طه 

بعد غياب زاد عن الأربعين يومآ ، إنتظرت الجماهير عودة المارد الأحمر أمام سموحة فكان الحزن و الألم هو نتيجة الإنتظار فى مباراة هى الأسوأ فنيآ و خططيآ تلقى الأهلى فيها هزيمة ثقيلة بثلاثية نظيفة .

بدأ بيسيرو اللقاء بطريقة 4/3/3 علي النحو التالي : 

إكرامي فى حراسة المرمي

خط الدفاع من اليمين : باسم على – سعد سمير – حجازي – صبري الرحيل

ثلاثي خط الوسط : ربيعه – أحمد حمدى – حسام غالى

ثلاثى الهجوم : عبدالله السعيد – مؤمن زكريا – عمرو جمال

شوط أول شهد سيطره من الأهلى على خط الوسط مع ضغط مبكر على الخصم و دفاع متقدم و على الرغم من السيطرة و الضغط الا انه كان ضغطآ عشوائيآ ، فأغلب الأوقات كنت تشعر وكأن اللاعبين يجرون خلف الكرة فى أي مكان بشكل عشوائي أشبه بلعب الخماسى للهواة .

بضربة جزاء مجانيه من حجازي بدون أدنى داعى تقدم سموحه عن طريق خالد قمر المهاجم المنتهي فنيآ منذ أكثر من عام ليشعر فجأة و كأنه كريستيانو رونالدو الكرة المصرية !!

إستمر ضغط الأهلى و لكن مع إستمرارية الفوضي العارمة المسيطرة على الملعب بشكل غريب فضلآ عن العشوائية في الأداء  و كأن اللاعبين يلعبون كرة القدم للمرة الأولي في حياتهم  على الرغم من تكوين جبهة  ممتازة من ناحية اليسار  و التي تم الاختراق منها مرات عديدة ، إلا أن كل الكرات العرضية لم يتم استغلالها نهائيآ ، بينما كان اللاعب الأكثر نشاطآ  في الشوط الأول أحمد حمدى الصاعد و لذلك كان هو التغيير الأول بين شوطي المباراة !!

بدأ الشوط الثانى بخروج أحمد حمدى و نزول ماليك أيفونا و عودة غالى بجوار ربيعة فى المنتصف و بالتالى تم تغيير طريقة اللعب لتكون 4/2/2/2 ، و شهد الشوط الثاني محاولات على استحياء لا تفيد ولا تضر مع استمرارية التقدم الدفاعي  الذي وصل لحد الإندفاع مع اعتماد سموحه على المرتدات و على الرغم من وضوح خطورة المرتدات بسبب المساحات الا ان بيسيرو لم يهتم و استمر بنفس الأسلوب فكانت المرتدة سبيل سموحة لإحراز هدف التعزيز بعد مرتدة نموذجية و رعونة غريبة من حجازي فى الضغط على إسلام محارب الذي مر بسهولة  و أحرز هدفآ على طريقة الكبار .

بيسيرو قرر المجاذفه فأخرج الثنائي باسم على و عمرو جمال و اشرك بدلآ منهما وليد سليمان و عماد متعب ، بمنتهي الصراحة منذ تلك اللحظة و عجز عقلى عن إستيعاب الطريقة الخططية فى الملعب فزادت العشوائية و إستمرت الأخطاء و استمرت المرتدات و أحرز محارب الهدف الثالث و من بعده كاد باولو أن يحرز الرابع ولولا العناية الإلهية لكان من الممكن ان تكون نتيجة نخجل منها طيلة العمر و لكنها رحمه الله .                        

إسنفسارات فنية:

لماذا 4/3/3 في بداية اللقاء ؟؟!

خطة غير مناسبة تمامآ مع الأهلى و خاصة مع التشكيل الذي تم الدفع به منذ البداية ، فطريقة اللعب تحتاج لاعبين من نوعية معينة وهو مالم يكن موجودآ ، فهى تحتاج لاعبين يمتازون بالسرعة و المهارة الفردية العالية جدآ و هذا لا يتوفر في عبدالله السعيد و لا يتوافر بالتأكيد فى مؤمن زكريا ، فعبدالله لا يجيد إطلاقآ اللعب على الطرف ، و خطورة عبدالله لا تظهر الا إذا كان فى منتصف الملعب لقدرته على عمل كرات بينية من خلف المدافعين تصنع فرصآ تهديفية ، او التصويب من خارج المنطقه ، فطريقة اللعب جعلت من عبدالله السعيد لاعبآ غير موجود فى الملعب من الأساس ، كذلك وضع حسام غالى فى الجانب الأيسر من منتصف الملعب بجوار ربيعة أفقدنا السيطرة على المنتصف و جعل بناء الهجمه بطيئآ جدآ لأن غالى يمتاز ايضا عندما يتواجد فى المنتصف فيكون حلقة الوصل بين الخط الدفاعى و الهجومي و بهذه الطريقه أصبح بناء الهجمه يعتمد بشكل أكبر على ربيعه الذي لم يكن فى مستواه تمامآ و كانت أغلب تمريراته أما سلبيه أو مفقودة . 

اذا كنت تريد اللعب بهذه الخطه لماذا لم تشارك بأحمد الشيخ بدلآ من مؤمن فهو لاعب يجيد التعامل فى موقف واحد لواحد و وجود لاعب بهذه المواصفات يكون أهم اسباب نجاح و خطورة 4/3/3 و لماذا لم يكن أيفونا بدلا من عبدالله السعيد لما يمتاز به من سرعه و قوه ستساعده على الاختراق من الاطراف و هذا يفتقده عبدالله تماما ؟؟!! .. كل أندية العالم التى تجيد اللعب بطريقة 4/3/3 يملكون لاعبين يجيدوا اللعب الفردي و السرعه فتجد برشلونه يعتمد على ميسي و نيمار و تجد البايرن يعتمد على روبن و دوجلاس كوستا أو مولر و على الجانب الأخر تجد أنديه كبيره لا تملك هذه النوعيه من اللاعبين فتستغل امكانيات لاعبيها بتغير الشكل الخططي المناسب و المتلائم مع امكانيات لاعبيهم !!

ما هو الشكل الخططي بعد التغيير التاني و الثالث ؟؟

بصراحه و وضوح لم أستعب أو أفهم شكل الفريق الخططي بعد خروج باسم على و عمرو جمال و نزول وليد و متعب !! فلا أدرى ان كانت طريقة اللعبه انقلبت الى 3/4/4 ام 3/5/2 ام 4/3/3 !! هل كان مؤمن ظهير أيمن  و هل كان حجازى مهاجم ؟؟ هل كان ربيعه ليبرو أم مساك أم لاعب وسط ؟؟ هل فعلا تم اشراك متعب أم كان خطأ من المخرج ؟؟

أعتقد أن بيسيرو نفسه لا يعلم الاجابه على هذه الأسئله !!!

  1. بعيدا عن العشوائيه أين دور اللاعبين و أين الغيره على قميص الفريق !! اين كرامة اللاعب و هو يشاهد نفسه مهزوم بنتيجه ثقيله من فريق متواضع متعثر منذ بدابة الموسم ؟؟! طيلة المباراه لم نشاهد أو نشعر بلاعب واحد يقدم أداء رجولى و حماسي باستثناء صبرى الرحيل و الصاعد أحمد حمدى !!
  2. رغم أحداث الجماهير المؤسفه قبل المباراه الا انه لا يوجد شخص عاقل يقتنع بأن كل هذا الهراء الذي شاهدناه فى الملعب كان نتيجة لما حدث قبل المباراه !! بيسيرو استغل الأحداث ليبرر انها كانت سبب الهزيمه .. كان من الممكن احترامك اذا كنت أعترفت انك تتحمل الخساره بسبب سؤ الخطه و التشكيل و لكن انت اخترت الحل الأسهل و ايجاد المبررات التى لا يتعامل بها الا الأنديه الفاشله
  3. أتمني من عمرو جمال ان ينظر لمستواه جيدا قبل ان يطالب المشاركه فى المباريات ؟
  4. للمره الألف ! لماذا لم يشارك لاعب كصالح جمعه فى وسط الملعب و هو لاعب قادر على عمل كرات بينيه و عرضيه فى ظل التكتل الدفاعى ؟
  5. معنى استمرارية مؤمن زكريا 90 دقيقه فى الملعب انه كان ينفذ تعليمات المدير الفنى و أنه أدي أداء جيد !! هل من الممكن توضيح الدور المطلوب من  مؤمن حتي لا نظلمه ؟؟

خرج البعض يقارن بعد المباره بين بيسيرو و جاريدو و أنه امتداد لجاريدو ! صراحة هذا ظلم بين لجاريدو .. فجاريدو لم يكن يملك ايفونا و أنطوي و صالح و الشيخ و ربيعه و حجازي و حمدى زكي .. جاريدو كان يهاجم بصلاح الدين سعيدو و وقت التدعيم تم جلب بيتر أيبي !! جاريدو كان يقدم أداء جيد بلاعبين مستواهم تحت المتوسط .. جاريدو خرج من مباريات كثيره خاسرا أو متعادلا بسبب عوامل خارجيه لولاها ما تمت اقالته .. جاريدو لم يعلق الهزيمه فى يوم ما علي شخص أخر بل بالعكس كان يتحملها بشجاعه ..  عفوا لا تظلموا جاريدو !

فى النهايه هي مباراه بثلاث نقاط و فى بداية الموسم  و لن نعطيها أكبر من هذا الحجم و سنحاول تصديق بيسيرو ان الهزيمه بسبب ما حدث قبل المباراه .. و فى انتظار أن يثبت ذلك فى الأسابيع القادمه ..

المقالات المنشور تعبر عن وجهة نظر صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع 

 

التعليقات

تابعونا على

      فيس بوك

        تويتر

          يوتيوب

            RSS